recent
أخبار ساخنة

هل شبكات VPN تحميك من المتسللين؟

الصفحة الرئيسية

 تعد الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) الحل الأمثل للعديد من المشكلات التي قد تواجهها عبر الإنترنت – الوصول إلى المواقع المحجوبة ، وإخفاء نشاط التصفح الخاص بك وغير ذلك الكثير.



ولكن هل تحميك VPN من المتسللين؟ هل معلوماتك وملفاتك الخاصة أكثر أمانًا على الإنترنت باستخدام VPN؟ ما مقدار الاختلاف الذي تحدثه من حيث حماية البيانات؟

الإجابة على هذه الأسئلة ليست بسيطة أو يمكن الإجابة عليها ب “نعم” أو “لا” لذا استمر في القراءة لمعرفة الإجابة.

هل تمنع VPN القرصنة؟


يجب عليك بالتأكيد استخدام VPN على شبكة عامة أو شبكة wi-fi المنزلية الخاصة بك لأنها تحمي خصوصيتك بشكل كبير، لكن لا يمكن لشبكة VPN ببساطة أن تحميك من كل نوع من أنواع الهجمات الإلكترونية، بعض الهجمات معقدة ومعقدة للغاية والتي لا تستطيع حتى VPN منعها.

لكن دعونا نلقي نظرة على بعض الهجمات الإلكترونية التي يمكن أن توقفها VPN.

- هجوم MITM (رجل في الوسط)


هجوم MITM هو عندما يأتي متسلل بينك وبين الشخص أو خادم الويب الذي تحاول الاتصال به عبر الإنترنت. إنه مثل التنصت، حيث يقاطع المتسلل ويسرق البيانات من محادثة موجودة أو نقل بيانات.

عندما يعرف المتسلل الشبكة التي تعمل عليها يمكنه استغلال معايير التشفير الضعيفة لاعتراض عمليات نقل البيانات الخاصة بك، الشيء الأكثر رعبا هو أنك لن تلاحظ ذلك، باستخدام هذه الطريقة يمكن للقراصنة بسهولة سرقة المعلومات الحساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان أو بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

تستخدم معظم شبكات wi-fi وتحديداً شبكات wi-fi العامة معيار أمان WPA2 وهو معيار تشفير ضعيف للغاية وعرضة لهجمات MITM، حتى معيار WPA3 ليس مضمونًا تمامًا.

إذن كيف تساعد VPN في هذا الموقف؟


تقوم شبكة VPN بتشفير جميع أنشطتك عبر الإنترنت. تشفيرات VPN قوية لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل اختراقها، عند استخدام VPN سوف يرتد عنوان IP الخاص بك حول مواقع مختلفة، لن يعرف المتسلل حتى عنوان IP الحقيقي الخاص بك والمتصل بالشبكة، لن يكون لديهم أي فكرة عن المواقع التي تتصفحها لذلك لا يمكنهم اعتراضك أو إعادة توجيهك إلى مواقع مزيفة.

- القرصنة عن بعد


واحدة من أقدم الحيل وأكثرها فعالية التي يستخدمها المتسللون هي الوصول إلى نظامك من خلال عنوان IP الخاص بك، يتتبع كل موقع ويب تزوره تقريبًا عنوان IP الخاص بك، و إذا تم اختراق أحد هذه المواقع بواسطة مهاجم فسيكون بإمكانه الوصول إلى عنوان IP الخاص بك، ثم إنها مجرد حالة استخدام عنوان IP هذا كباب خلفي في نظامك، نحن نتحدث عن هاتفك الذكي ، جهاز الكمبيوتر ، التلفزيون و كل شيء متصل بشبكة wi-fi الخاصة بك.

تخفي VPN عنوان IP الحقيقي الخاص بك مما يمنع المتسللين من الوصول إليه، لذلك إذا كنت متصلاً بشبكة VPN عند تصفح الإنترنت فلن يقوم كل موقع تزوره في الواقع بتتبع عنوان IP الحقيقي الخاص بك لذلك لا توجد طريقة لمعرفة المتسللين عنه.

3 - هجوم DDoS / DoS


هجمات DDoS (حجب الخدمة) هي عندما يغمر المتسللون شبكتك بالطلبات وحركة المرور غير المرغوب فيها، الهدف هو إجبارك على عدم الاتصال لبعض الوقت أو تعطل موقع الويب / الخدمة التي تحاول الوصول إليها.

تعد هجمات DDoS مزعجة للغاية تخيل أنك تحاول الوفاء بموعد نهائي، لكنك تُطرد باستمرار من شبكتك.

مع VPN لا داعي للقلق بشأن هجمات DDoS، لكي ينجح هذا الهجوم، يحتاج المتسلل إلى معرفة عنوان IP الخاص بك، و من خلال إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك بواسطة VPN ستكون في مأمن من هذه الهجمات ويمكنك الاستمرار في الاستمتاع باتصال غير منقطع.

شبكة VPN لن تحميك من شخص يعرف بالفعل عنوان IP الحقيقي الخاص بك و في مثل هذه الحالات يكون الحل الأفضل هو التحدث إلى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.


ما هي الهجمات التي لا يمكن لشبكة VPN التي حمايتك منها ؟


لن تحميك VPN من الهجمات التي لا تتطلب معرفة عنوان IP الخاص بك، مثل هجمات البرامج الضارة وهجمات التصيد، و يمكن لبعض المهاجمين التحكم في جهازك عن طريق حقن البرامج والملفات والرموز الضارة في نظامك و قد تتعرض لبرامج ضارة عند زيارة مواقع ويب غير مصرح بها أو محاولة تنزيل تطبيقات جهات خارجية.

في بعض الأحيان يمكن للقراصنة إرسال بريد إلكتروني مزيف يحتوي على ملفات ضارة والتي يمكن أن تعرض نظامك للخطر بمجرد فتحه أو تنزيله، في مثل هذه الحالات لن تتمكن VPN من مساعدتك و يجب أن تفكر في الحصول على برنامج مكافحة فيروسات على جهازك لتوفير حماية أفضل ضد هجمات البرامج الضارة.

ستحميك VPN من معظم الهجمات الإلكترونية التي تتطلب الوصول إلى عنوان IP الخاص بك ومع ذلك قد لا يكون مفيدًا كثيرًا ضد الهجمات الأكثر تعقيدًا مثل البرامج الضارة، بغض النظر يمكن أن تمنحك VPN حماية متقدمة فيما يتعلق بتأمين بياناتك الشخصية ومعلوماتك عبر الإنترنت لذلك فإن امتلاكك له يقلل من فرصك في اختراق الإنترنت بسهولة.
google-playkhamsatmostaqltradent